اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الاستخبارات الإيراني السابق: الموساد تسلل لقطاعات مختلفة في إيران

وزير الاستخبارات
وزير الاستخبارات الإيراني السابق: الموساد تسلل لقطاعات مختلف

أوضح وزير الاستخبارات الإيراني السابق، علي يونسي، أن خلال السنوات العشر الماضية، وصل نفوذ الموساد في أجزاء مختلفة من إيران إلى مستوى "يجب معه على جميع المسؤولين الإيرانيين أن يشعروا بالقلق على حياتهم".

وقد كان علي يونسي وزيرا للاستخبارات في حكومة محمد خاتمي بين نهاية عام 1998 ومنتصف عام 2005.

وقال يونسي في حوار مع موقع "جماران" الإعلامي المقرب من حسن الخميني، اليوم الثلاثاء، إن " الإهمال جعل الموساد يتسلل بهذا الشكل؛ حيث يهدد صراحة مسؤولي النظام الإيراني".

وأضاف: "أن المنافسة بين أجهزة الاستخبارات، بعد فترة وزارتي، أضعفت الوزارة".

ولم يذكر يونسى منظمة بعينها، ولكن وردت تقارير مختلفة في السنوات الأخيرة عن أنشطة موازية لمخابرات الحرس الثوري، جنبًا إلى جنب مع وزارة الاستخبارات.

وأشار يونسي إلي أن "بدلا من محاربة التسلل، بدأت تلك المنظمات الجديدة الموازية لوزارة الاستخبارات في السيطرة على نظرائها ومحاربتهم".

وقد اتهمت إسرائيل في السنوات الماضية، بمقتل أشخاص مرتبطين بالأنشطة النووية الإيرانية، فضلًا عن عدة هجمات على منشآت ومراكز نووية وعسكرية إيرانية.

ولم يؤكد المسؤولون الإسرائيليون أو ينفوا تلك الهجمات، لكنهم أكدوا مرارًا أنهم سيفعلون كل ما في وسعهم لمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية.

ولفت يونسى إلي أن "من السهل دائمًا أن تتسلل أجهزة التجسس إلى المنظمات والجماعات المتطرفة، لأن معيار الجماعات المتطرفة هو التطرف فقط، كل جهاز تجسس ومخابرات يعثر على عناصر مريضة ومتطرفة فيما بينهم أو في مكان آخر ويجعلونها تتسلل إلى هذه المنظمات، وكلما أوغلوا في التطرف ويزداد ارتكابهم للجرائم، يتم ترقيتهم".