اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

قبل نهائي أفريقيا..كل ما تريد معرفته عن كايزر تشيفز وتاريخ مواجهاته مع الأهلي

كايزر تشيفز
كايزر تشيفز

يضرب الأهلي موعداً في نهائي دوري أبطال أفريقيا مع فريق كايزر تشيفز الجنوب أفريقي يوم 17 يوليو المقبل على ملعب "مركب محمد الخامس" في كازبلانكا بالمغرب، وذلك بعد ان نجح الأهلي في الصعود الى النهائي على حساب الترجي الرياضي التونسي، فيما صعد الآخر في مفجأة كبيرة على حساب الوداد الرياضي المغربي. 
ويستعرض لكم موقع الوكالة نيوز ابرز المعلومات عن فريق كايزر تشيفز الذي يعد الحصان الأسود للبطولة في موسمها الحالي.

معلومات عن كايزر تشيفز 

تأسس نادي كايزر تشيفز، في 7 يناير 1970. 

وتبلغ القيمة التسويقية للنادي 11.88 مليون يورو. 

وهو أحد أنجح الأندية في جنوب أفريقيا، حيث يعد نادي كايزر تشيفز صاحب القاعدة الجماهيرية الأكبر في جنوب أفريقيا بعدد مشجعين يقدر بـ20 مليون مشجع. 

بطولات وإنجازات كايزر تشيفز 

على الصعيد المحلي: 

كأس جنوب أفريقيا (13 مرات) حيث يعد كايزر تشيفز هو الأكثر حصولاً على هذا اللقب. 

دوري جنوب أفريقيا (4 مرات) 

• كأس جنوب أفريقيا للثمانية الكبار (13 مرات)

وعلى الصعيد القاري كانت أبرز إنجازاته الفوز بـ كأس الكؤوس الأفريقية 2001 على حساب إنتر كلوب الأنجولي 

مشوار كايزرتشيفز في دوري أبطال أفريقيا 

شارك الفريق الجنوب أفريقي في بطولة دوري أبطا أفريقيا تحت  قيادة المدير الفني الاسكتلندي ستيوارت باكستر، الذي يتولى مهمة تدريب الفريق في الوقت الحالي 

افتتح كايزر تشيفز كريقه في البطولة بالفوز بهدف نظيف على حساب  باميندا الكاميرونى في الدور التمهيدي  ثم تعادل معه سلبيا فى لقاء العودة . 

وفى الدور الثانى من دورى الأبطال واجهة كايزر تشيفز أول أغسطس الأنجولى والتي انتهت بالتعادل السلبي في الذهاب ، ليفوز كايزرتشيفز بهدف نظيف فى مباراة العودة ويتأهل رسمياً لدور المجموعات.   

وكان الفريق الجنوب أفريقي  ضمن المجموعة الثالثة التي ضمت  ( الوداد المغربي – حوريا الغيني – بيترو اتليتكو الانجولي ) 

وكانت البداية مواجهة حوريا الغينى وتعادلا سلبيا وفى الجولة الثانية من دور المجموعات التقى كايزر تشيفز مع الوداد المغربى فخسر برباعية نظيفة ،  ثم واجه بيترو أتليتكو الأنجولى وفاز بهدفين دون رد  و تعادل سلبيا مع الفريق الأنجولى بالجولة التالية، وفي الجولة الخامسة كانت النفجأة  بفوزه على  الوداد المغربى بهدف نظيف وفي الجولة الاخيرة تعادل مع حوريا الغينى بهدفين لكل منهما.ليتساوى مع حوريا في نفس النقاط 9 لكل فريق ولكن المواجهات المباشرة نصفت كايزر تشيفز. 

وتأهل فريق كايزر تشيفز إلى دور الثمانية من مسابقة دوري أبطال أفريقيا، بعدما حل وصيفا فى المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط. 

وفي دور الربع النهائي حقق فوزاً كبيراً على سيمبا التنزانى برباعية نظيفة في الذهاب  إلا أنه فاجأ الجميع  بهزيمته بثلاثة أهداف في العودة وكان قاب قوسين او ادنى من التعادل لكنه نجح في الصعود الى نصف نهائي البطولة. 

وفي دور  النصف النهائي كانت المفجأة الأكبر حيث فاز على   الوداد المغربى احد ابرز المرشحين لحصد اللقب بهدف نظيف فى ذهاب نصف النهائى في مباراة كان الوداد فيها هو الطرف الوحيد حيث فعل كل شيء الا احراز الهدف  فيما سيطر التعادل السلبي قي لقاء العودة ، لتحدث المفجأة الكبرى ويتأهل إلى نهائي البطولة لأول مرة في تاريخه ويضرب موعداً مع الأهلى في المباراة النهائية المقرر إقامتها 17 يوليو المقبل على ملعب "مركب محمد الخامس" في كازبلانكا .


ملخص أرقامه من بداية البطولة حتى وصوله للنهائي  

خاض 14مباراة   فاز  6 -  تعادل  6 -   خسر 2  -  احرز 12 هدف، واستقبل 9 


ترتيبه في الدوري المحلي:  8 النسخة الأخيرة 


خاض 30 مباراة 8 فوز 12 تعادل 10 خسارة وسجل 34 أهداف  واستقبل 37 فارق.


تاريخ مواجهات الأهلي وكايزر تشيفز 

لا يعد تاريخ مواجهة الأهلي وكايزر حافلاً بالمبارايات حيث لم يلتقي الفريقين سورى مرة وحيدة في السوبر الأفريقي موسم 2002 وانتهت المباراة بفوز الأهلي بأربعة أهداف مقابل هدف.