اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على منصة "شفاء" الرقمية لتوفير خدمات طبية

منصة شفاء الرقمية
منصة "شفاء" الرقمية لتوفير خدمات طبية

يكثر البحث على محركات البحث العالمية عن منصة "شفاء" الرقمية، عقب ما عرضت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية مستجداتها بشأن منصة المرضى الرقمية «شفاء»، وذلك أثناء  مشاركتهما في معرض ومؤتمر الصحة العربي لعام 2021.

منصة "شفاء" 


منصة "شفاء" تم إنشاؤها لتكون قناة الاتصال الالكترونية الذكية بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية، وهي بمثابة المرجع الرئيسي للغاطلاع على المعلومات الطبية والاكلينيكية والسجل الطبي للمرضى.


تستخدم النسخة المطورة من بوابة المريض السابقة  لخدمة أكبر شريحة من المرضى بكافة الفئات العمرية عن طريق عرض وتقديم باقات من الخدمات العلاجية التي توفرها الوزارة والمؤسسة، والتي يتم دعمها بجميع المعلومات اللازمة لتوفير إحتياجات المرضى، من خلال تحقيق الربط الالكتروني المباشر مع نظام تكنولوجيا الرعاية الصحية «وريد» الداعم لجميع منشآت الوزارة والمؤسسة ضمن شبكة موحدة.

مزايا منصة شفاء الإلكترونية

تتضمن مزايا منصة المرضى الرقمية «شفاء» التي يتم التسجيل فيها بالهوية الرقمية UAE pass 
١-تقديم خدمات علاجية ذكية وإتاحة الاطلاع على السجل الطبي.
٢-الحصول على التنبيهات والإشعارات المتعلقة بمستجدات ملف المريض.
٣- توفير التوعية والإرشادات الصحية.
٤- إجراء استبيانات الرأي.
٥-إتاحة الدفع الالكتروني، والقياسات والعلامات الحيوية.
٦-تمكين المحادثة الفورية والاطلاع على تحاليل المختبر والتقارير الطبية. 
٧-تطوير برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن، لتشمل تقديم الطلب وإرفاق المستندات ٨-تحديد موعد الزيارة الأولية للفريق الطبي ومتابعة الطلب.

نظم المعلومات الصحية للمنصة

وأكد الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية على أن إطلاق منصة «شفاء» بميزاتها المطورة يأتي في إطار توجهات حكومة الإمارات لتطوير الخدمات الحكومية وتحقيق جودة عالية لأفراد المجتمع وفقاً لرؤية الإمارات.

وضمن جهود الوزارة والمؤسسة لتوفير رعاية صحية شاملة وتطبيق مبادرة الحكومة الذكية، من خلال تطوير نظم المعلومات الصحية وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية للمنشآت الصحية، تماشياً مع مستهدفات الأجندة الوطنية الرامية لتطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية.

خدمات رقمية

وأوضح مدير الصحة الرقمية علي العجمي : أن منصة المرضى الرقمية «شفاء» عبارة عن قناة رقمية وتطبيق ذكي مبني على أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لتقديم الخدمات العلاجية وتعزيز قدرة الاطلاع على السجل الطبي ليشمل المؤشرات الحيوية والوصفات الطبية والتطعيمات، بالإضافة للتاريخ الطبي والأدوية والحساسية وسجل زيارات الأطباء وتحاليل المختبر والتقارير الطبية.

وأشار العجمي إلى توسيع نطاق مشروع منصة شفاء SHEFAA لتشمل ربط ملف المريض الصحي مع تقنيات الثورة الصناعية الرابعة كأجهزة انترنت الأشياء الطبيةIOT والأجهزة القابلة للارتداء Wearable Devices، ليصبح بإمكان المتعاملين توصيل الأجهزة الطبية المنزلية مباشرة في الملف الصحي.