اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تونس: تسجيل 18 إصابة بالمتحور الهندي وإصابة بالسلالة النيجيرية

اكتظاظ وحدات العناية
اكتظاظ وحدات العناية الفائقة بالمرضي

أعلن وزير الصحة التونسي فوزي مهدي، اليوم الاثنين، عن تسجيل 18 حالة إصابة بفيروس كورونا من السلالة الهندية، وسجلت الإصابات في مدينة القيروان ٧ إصابات، و8 بتونس الكبرى وحالة بالمنستير وحالتين بسليانة، بينما تم تسجيل اصابة بالسلالة النيجيرية بولاية نابل.

السلالة النيجيرية

وبحسب قناة نسمة التونس، قال مهدي إن الوضع الوبائي يتسم بالخطورة بسبب ارتفاع الاصابات وارتفاع الضغط على المؤسسات الصحية، بالإضافة الى إنهاك الطاقم الطبي وشبه الطبي.

وأضاف: تم تكثيف حملة التطعيم خصوصا بالأرياف، مشيرا الى أن جرعات اللقاح تصل إلى تونس بشكل دوري، حيث تصل لتونس 70 ألف جرعة من لقاح فايزر كل أسبوع.

وقد أعلنت وزارة الصحة التونسية، السبت، عن تسجيل 4664 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي أعلى حصيلة إصابات يومية يتم تسجيلها في تونس منذ بداية انتشار الجائحة في تونس في مارس 2020.

وأضافت الوزارة أنها سجلت 90 وفاة جديدة، ليصل العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى أكثر من 14 ألف وفاة، وبلغ العدد الإجمالي للإصابات في تونس إلي 403493.

وفي السياق، قال عضو اللجنة العلمية التونسية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، سامي المورالي، اليوم الخميس، "إن الحجر الصحي الشامل سيقتصر على المناطق الموبوءة مشيرا الى عدم امكانية اقراره على كامل البلاد بسبب تداعياته الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء عقب اجتماع عقدته اللجنة بإشراف وزير الصحة، فوزي مهدي، الى ان اقرار الحجر الصحي الشامل سيشمل فقط المناطق التي تشهد نسبة حدوث العدوى ب 400 اصابة لكل مائة ألف ساكن.

وأوصت اللجنة بضرورة اقرار اجراءات مصاحبة في المناطق التي يشملها الحجر الصحي الشامل.

وأكد المورالي على ان اللجنة ناقشت موضوع حضور الجمهور في مختلف التجمعات ولاسيما الرياضية منها واعتبرت انه من غير المعقول ان يتم السماح للجماهير بحضور التجمعات في ظل ما تعيشه البلاد من وضع صحي صعب نتيجة لانتشار فيروس كورونا.

وشدّد على موقف اللجنة الثابت من حضور الجمهور الذي لا يستقيم مع المستجدات العلمية في ظل ظهور السلالات المتحورة والتي تتسم بسرعة الانتشار ويمكن أن تمس الفئات العمرية الاقل سنا.

وقد أعلنت وزارة الصحة أ مساء أمس عن نتائج الفحوصات للحالات الايجابية المصابة بالفيروس والذي أوضح وجود 6 حالات اصابة بالسلالة الهندية "دلتا".

وأوضح المورالي أن اللجنة وصفت الوضع الوبائي بـ"الدرامي" خاصة من ناحية العدوى وامتلاء اسرة الاكسجين وأقسام الانعاش بنسبة 90 بالمائة بالمستشفيات العمومية.