اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اختتام تمرين "مخالب الصقر4" بين القوات البرية السعودية والجيش الأميركي

مناورات مخالب الصقر4
مناورات مخالب الصقر4

اختتمت، اليوم الاثنين، مناورات التمرين العسكري المشترك "مخالب الصقر4" بين القوات البرية السعودية والجيش الأميركي بالمنطقة الشمالية الغربية.

 القوات البرية السعودية

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فشهد ختام التمرين اليوم الثقافي المصاحب لفعاليات التمرين الذي استمر أسبوعين.
وتشارك القوات البرية الملكية السعودية بتمرين "مخالب الصقر" ضمن التمارين المشتركة التي تهدف لرفع مستوى الجاهزية القتالية لضباط وأفراد القوات البرية.

وفي السياق، انطلقت في ٦ يونيو مناورات التمرين الجوي المشترك والمختلط "طويق 2" في القطاع الأوسط، بحضور قائد قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط اللواء الطيار الركن محسن بن سعيد الزهراني ورؤساء الوفود المشاركة.

وبحسب وكالة الانباء السعودية، تطلب مناورات "طويق 2" مستوى عالياً من الكفاءة والاحتراف في الجوانب العملياتية والفنية والإدارية، ويشارك في التمرين عدد من الدول العربية وهي: سلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر، كما تشارك كل من الكويت، والبحرين كمراقبي، علي أن يستمر التمرين لمدة أسبوعين.

وقال قائد التمرين المقدم محمد إبراهيم بن سفيان، إن التمرين سينفذ على مراحل مختلفة تشمل تخطيط وتنفيذ العديد من الطلعات الجوية.

وأضاف: يهدف التمرين إلى رفع الجاهزية العملياتية والتدريبية لعمليات الإسقاط الجوي التكتيكي ورفع روح التنافس بين المشاركين.

وقد وصلت جميع القوات الجوية المشاركة بالتمرين، الجمعة، لقاعدة الأمير سلطان الجوية في القطاع الأوسط بجميع أطقمها الجوية والفنية والإدارية.

وفي سياق آخر، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الاحد الماضي، عن أنه جرى اعتراض 659 مسيرة حوثية مفخخة خلال 6 أعوام. 

كما أعلن التحالف عن أن القوات الجوية اعترضت ودمرت 6 طائرات دون طيار مفخخة أطلقتها الميليشيات الحوثية تجاه المنطقة الجنوبية في السعودية، ليرتفع العدد إلى 17 مسيرة مفخخة تم تدميرها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن التحالف أن عملية الاعتراض تمت بنجاح بالأجواء اليمنية، وتم صد المحاولة العدائية".

وأضاف أن "محاولات الحوثيين العدائية المتعمدة والممنهجة تمثل جرائم حرب، مؤكدا في الوقت نفسه "نتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات العدائية".

واعتبر التحالف أن "محاولات الحوثيين العدائية المتعمدة والممنهجة تمثل جرائم حرب، وتصعيدها يعكس رفضها للحل السياسي".

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش اليمني العميد عبد مجلي في تصريحات خاصة لـ “العربية"، إن الدفاعات السعودية أسقطت 11 مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة.

وأضاف أن الميليشيا تقصف بشكل عشوائي المناطق المدنية في مأرب بالصواريخ الباليستية.