اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

مصر بعيون تانية..انجازات ثورة 30 يونيو في الطرق والكباري 2013-2021

الوكالة نيوز

 

قامت ثورة في يوم 30 يونيو 2013 في عدد كبير من محافظات مصر،وكانت الثورة ضد الرئيس المعزول محمد مرسي،وقد نزل ملايين من الشعب المصري وعزلوا محمد مرسي من حكم مصر،وذلك بمساعدة وزير الدفاع ورئيس مصر الآن الرئيس “عبد الفتاح السيسي”والاحزاب وحركات المعارضة،واستطاع الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليته للحكم وضع اسس للنهضة بمصر لتكون في مصاف الدول المتقدمة،وذلك من خلال وضع مشروعاً قومياً للطرق مع خطة متكاملة لتطرير البنية التحتية وإنشاء الكبارى وتوسيع الشوارع والميادين،وهذا بعد ان كانت مصر تأتي في نهايات دول العالم من البنية التحتية وانشاء الكباري والطرق،واستطاعت تلك الطرق والكباري فى انخفاض نسب حوادث الطرق، وتراجع معدل الوفيات نتيجة الحوادث إلى أكثر من 46% عام 2020 بالمقارنة مع عام 2014.

-محور تحيا مصر..يربط شرق القاهرة بغربها

من المشروعات التي انجزتها مصر في عهد الرئيس السيسي وبالتعاون مع الحكومة المصرية “محور تحيا مصر”،والذي يضم  12كوبري معلق،ومن هذه الكباري: (كوبرى جزيرة الوراق، وكوبرى النيل الغربى، وكبارى منطقة شبرا، وكوبرى تقاطع الدائري، والمرحلة الثانية من محور روض الفرج الذى يضم كوبرى "تحيا مصر"،مع تطوير وتوسيع  محور المشير وإنشاء طريق امتداد محور المشير وكوبرى الشهيد المقدم أحمد أبو النجا وكوبرى الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشة.

-معلومات عن كباري مصر في عهد الرئيس السيسي

•”محور تحيا مصر “يربط المحور شرق القاهرة بغربها، ويصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولًا إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر، إذ يتكون من اتجاهين وعرضه 64.5 متر.

•وفي عام 2016، أعلن الرئيس السيسي، أنه تم الانتهاء من 135 كوبري حتى مايو 2016.

•في نهاية عام 2016 وصل عدد الكباري الي 150 كوبري،وكانت تكلفة تلك الكباري تتجاوز الـ30 مليار جنيه.

•في الفترة ما بين عام 2014 وحتى 2015، قامت الهيئة العامة للطرق والكباري، بتدشين 14 طريقاً جديداً، ضمن خطة المشروع القومي للطرق، بأطوال تصل إلى 1200 كيلو متر، وتكلفة 13 مليار جنية.

•من اهم الطرق التي انشئت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي "الطريق الدائرى الإقليمى " الإسماعيلية الزراعى - بنها " بطول 33 كيلو متراً، طريق السويس " من الإقليمى حتى السويس " بطول 70 كيلو متراً، طريق " شبرا - بنها " بطول 40 كيلومتراً، وطريق "خشم الرقبة " بطول 110 كيلومتر.

•في سبتمبر 2018 افتتح الرئيس السيسي المرحلة النهائية من الطريق الدائري الإقليمي من طريق القاهرة - الواحات وحتى طريق الاسكندرية الصحراوي، بتكلفة 4.9 مليار جنيه.

•ومن ابرز المشروعات التي تم الانتهاء منها  طريق بني سويف الزعفرانية ومحور الضبعة، الذي يربط بين طريق الجيش التنمية شرق النيل وطريق السويس الزعفرانة.

والجدير بالذكر ان قامت هيئة الطرق والكباري، بزيادة عرض الطريق الدائري من 3 حارات إلى 4 حارات بكل اتجاه، بجانب إنشاء طريق داعم بطول 30 كيلو متر من طريق الأوتوستراد إلى طريق السويس.