اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

المليارديرات بشترون الفضاء .. تفاصيل رحلة جيف بيزوس المثيرة

جيف بيزوس
جيف بيزوس

 

بدأت أعظم مغامرة الي الفضاء،من قبل رجل الأعمال "جيف بيزوس" والتي اطلق عليها ب"أعظم مغامراته"،والتي استمر بها اقل من شهر،ويعتبر رجل الأعمال "جيف بيزوس" أغني رجل في العام ومؤسس عملاق للتجارة الإلكترونية"أمازون"،كما ان اعلن "بيزوس"في وقت سابق،إنه في 20 يوليو المقبل،سيقوم مع شقيقه برحلة مره اخري الي الفضاء،وتكون الرحلة علي متن المركبة الفضائية New Shepard،والتي تنتجها Blue origin،وان سيكون هناك مقعداً ثالثاً قد بيع في مزاد علني عبر الأنترنت إمينلي شخص آخر مقابل 28 مليون دولار.

 

-مطالب بعدم وجود المليارات على الارض او الفضاء

مع أقل من شهر قبل ان يقوم اغني رجل في العالم الي رحلته للفضاء "جيف بيزوس"،وقع أكثر من 120 شخص علي عريضة،يحتجون فيها علي عودة أغني رجل في العالم إلي الارض بعد الرحلة الفضائية،والتي تم نشرها قبل اسبوعين،وذلك كان وفقاً لما نقله موقع CNBC.

-قيمة المقعد الثالث لم تأخذها الشركة..تذهب لمؤسسة غير ربحية

اكدت  شركة (Blue Origin)المسئولة عن رحلة الفضاء بان قيمة المقعد الثالث لن تذهب للشركة، حيث أعلنت الشركة أن هذا المبلغ سيكون بالكامل من نصيب المؤسسة غير الربحية التي تملكها الشركة، واسمها (نادي المستقبل).

والجدير بالذكر ان مؤسسة نادي المستقبل انطلقت عام 2019، وتهدف إلى تحفيز الأجيال الجديدة للعمل في المجالات العلمية والإبداعية وابتكار حلول للسفر والعيش في الفضاء.

-معلومات عن جيف بيزوس

•ولد في 12 يناير 1964، وتخرج جيف من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، ثم عمل محللاً مالياً لشركة D.E Shaw ،قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994.

•رجل أعمال أمريكي وهو المؤسس، والرئيس، والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم.

•في عام 1999 اختير جيف بيزوس ك "شخصية العام" التي تختارها مجلة التايم كل عام.

•من المتوقع أن يكون من الأوائل الذين سيحملوا لقب "تريليونير" في العالم وذلك في عام 2040.

•اقنع بيزوس كبار المستثمرين بان بإمكان التقنية الحديثة من وصل المواقع بقاعدة بيانات ديناميكية، تتيح القيام بتخصيص الخدمة حسب ميول الزبون، فمثلا اقترح خدمة تعمل على إبراز المنتجات للمتسوق اعتمادا على مشترياته السابقة، وتخزن بياناته التي قام بادخالها في المرة الأولى مثل عنوانه ورقم بطاقة الائتمان الخاصة به، وقد اسهمت هذه الخدمة في شهرة موقع أمازون عند إطلاقها في عام 2000.

تقدر ثروته الصافية بنحو 199 مليار دولار بحسب مؤشر Bloom berg،ونمت ثروته بأكثر من 70 مليار دولار في عام 2020،وكان ذلك علي الرغم من آثار جائحة كورونا علي الاقتصاد.

تعرض بيزوس للعديد من الأنتقادات في الماضي لتبرعه بمبلغ صغير نسبياً من ثروته الكبيرة للاعمال الخيرية،علي الرغم من انه تعاهد مؤخراً بتقديم أكثر من 12 مليار دولار للجهود الخيرية،وكان بما في ذلك قضايا المناخ.