اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد اعلان انسحابها.. الناتو يدعو روسيا للعودة إلى معاهدة الاجواء المفتوحة

1
1

دعا حلف شمال الاطلسي (الناتو ) روسيا إلى ضرورة العودة إلى معاهدة الاجواء المفتوحة مطالبا موسكو باستغلال الوقت المتبقي قبل الانسحاب الفعلي لمراجعة قرارها.

وأصدر الناتو بيانا اليوم الجمعة جاء فيه : "نأسف بشدة إزاء إخطار روسيا بقرارها بالانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة – وثيقة ملزمة قانوناً هامة، التي تساهم في الشفافية، الأمن والاستقرار، وأيضاً الثقة المتبادلة في منطقة الأوروبية الأطلنطية.

وأضاف : ندعو روسيا لاستغلال سنة أشهر المتبقية لدخول حيز التنفيذ قرار خروجها من المعاهدة لمراجعة قرارها والعودة إلى الالتزام الكامل بمعاهدة الأجواء المفتوحة".

وفى وقت سابق من اليوم أعلنت وزارة الخارجية الروسية انسحاب موسكو رسميا من معاهدة الأجواء المفتوحة في 18 ديسمبر من العام الجاري، وتم إرسال إشعار بالانسحاب إلى الدول المشتركة في المعاهدة.

وقالت الخارجية في بيان : إن "الجانب الروسي أرسل الإخطارات المنصوص عليها في المعاهدة إلى الجهات التابعة له (هنغاريا وكندا) وبقية الدول المشاركة من خلال السفارات في العواصم المعنية، وكذلك من خلال الوفود إلى اللجنة الاستشارية للأجواء المفتوحة في فيينا".

وأضافت أن "روسيا أخطرت جميع الدول المشاركة بقرارها الانسحاب من المعاهدة بعد 6 أشهر من إرسال الإخطار، وبالتالي سيحدث هذا في 18 ديسمبر".

وأوضحت الخارجية الروسية أن "المسؤولية الكاملة عن انهيار معاهدة الأجواء المفتوحة تقع على عاتق الولايات المتحدة".

الناتو : ققلون من التقارب العسكري بين الصين وروسيا