اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

تحليل.. كيف سقط منتخب ويلز في فخ سويسرا بمستهل مشواره في يورو 2020 ؟

كيف سقط منتخب ويلز
كيف سقط منتخب ويلز في فخ سويسرا

استهل منتخب ويلز مشواره في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020) بالتعادل مع نظيره السويسري 1 / 1 اليوم السبت على ملعب باكو الأولمبي، في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى.

وافتتح المنتخب السويسري التسجيل بهدف أحرزه بريل إيمبولو في الدقيقة 49 ثم أدرك منتخب ويلز التعادل عن طريق كيفر مور في الدقيقة 74 .

وكانت المجموعة نفسها قد شهدت فوز المنتخب الإيطالي على نظيره التركي 3 / صفر في المباراة الافتتاحية للبطولة في الاستاد الأولمبي بالعاصمة الإيطالية روما.

وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى وسرعان ما فرض المنتخب السويسري سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التقدم، في المقابل اضطر المنتخب الويلزي للتراجع لوسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.

وجاءت أولى الفرص الخطيرة في الدقيقة 15 لمنتخب ويلز عندما مرر دانيل جيمس كرة عرضية من الناحية اليسرى قابلها كيجر مور بضربة رأس قوية لكن يان سومير حارس المنتخب السويسري ببراعة.

ورد المنتخب السويسري بفرصة خطيرة عندما أرسل شيردان شاكيري الكرة داخل منطقة جزاء منتخب ويلز قابلها فابيان شار بتسديدة قوية لكن جاني وارد حارس ويلز تألق وتصدى لها.

بعد تلك الهجمة استمرت محاولات الفريقين الهجومية بحثا عن تسجيل الأهداف ولكن كلاهما فشل في اختراق دفاع الآخر لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع والتي كادت أن تشهد تسجيل المنتخب السويسري لهدف التقدم، عندما مرر كيفين مبابو الكرة إلى بريل إيمبولو داخل منطقة الجزاء ليمررها إلى هاريس سافيروفيتش داخل حيث سدد كرة قوية بقدمه اليمنى ولكنه أطاح بها بعيدا عن المرمى وسط ذهول الجميع.

ومر الوقت المتبقي من الشوط الأول بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول فارضا التعادل السلبي بين الفريقين.

ومع بداية الشوط الثاني، كثف المنتخب السويسري بحثا عن تسجل هدف التقدم، في المقابل تراجع المنتخب الويلزي لوسط ملعبه للحفاظ على نظافة شباكه.

وأسفرت الهجمات المتتالية للمنتخب السويسري عن تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 49 عندما سدد إيمبولو كرة قوية أبعدها وارد ببراعة لركلة ركنية ليلعب شاكيري الركلة الركنية داخل منطقة جزاء ويلز ارتقى إليها إيمبولو وقابلها بضربة رأس قوية عانقت الشباك.

واستمرت محاولات المنتخب السويسري الذي كاد أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 52 عندما انطلق إيمبولو بالكرة حتى وصل منطقة جزاء ويلز ومرر الكرة إلى كيفين مبابو الذي سدد الكرة مباشرة ولكنها جاءت بعيدة عن المرمى.

وشهدت الدقيقة 65 فرصة خطيرة للمنتخب السويسري عندما مرر شاكيري المرة إلى إيمبولو على يسار المرمى ليسدد كرة قوية لكنها جاءت بعيدة عن المرمى.

بعد تلك الهجمة، تخلى المنتخب الويلزي عن حذره الدفاعي وفرض سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل في المقابل تراجع المنتخب السويسري لوسط ملعبه للحفاظ على تقدمه ونظافة الشباك.

وأسفرت محاولات ويلز الهجومية عن تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 74 وجاء الهدف عندما لعب دانيل جيمس ركلة ركنية قصيرة إلى جول ألين الذي مررها بدوره إلى جو موريل الذي لعب كرة عرضية داخل منطقة جزاء المنتخب السويسري ارتقى إليها كيفر مور وقابلها بضربة رأس قوية عانقت الشباك.

وأصبح اللعب سجالا بين الفريقين ولكن دون وجود خطورة حقيقية على المرميين، لينحصر اللعب في وسط الملعب لدقائق.

وفي الدقيقة 85، أسكن السويسري البديل ماريو جافرانوفيتش الكرة في شباك ويلز لكنها لم تحتسب هدفا بداعي التسلل ولم تشهد الدقائق المتبقية أي جديد لتنتهي المواجهة بالتعادل 1 / 1 .

جاريث بيل: منتخب ويلز لا يشعر بضغط.. وجاهزون لمواجهة سويسرا في يورو 2020