اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ما لا تعرفه عن مرض الفطر الاسود.. فيروس اشد خطورة من كورونا 2021

1
1

انتشر في الفترة الاخيرة وباء الفطر الاسود، والذي ظهر في الهند، وللذي اصيب عدة الالاف من مرض الفطر الأسود، والذي يعتبر عدوة فطرية ضارة قاتلة، لتتفاقم كل الأعباء الصحية في البلاد التي تواجه موجة جديدة من الوباء، ويحدث وباء الفطر الاسود بسبب العفن الموجود في التربة والمواد العضوية، التي تكون متحللة مثل الاوراق المتعفنة، وذلك وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

كيف يصاب الانسان بداء الفطر الاسود.. انواع وباء الفطر الاسود

يصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عده انواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية الاوباء، التي يمكن ان تنتشر في المستشفيات والمنازل او عن طريق اجهزه ترطيب الهواء او قوارير الاكسجين التي تحتوي على مياه قذره.

ما مدى خطورة وباء الفطر الاسود

يجب اكتشاف مرض الفطر الاسود العدوي مبكرا لأنها عدوانيه وبعدها يتم قشطه الأنسجة الميته وازالتها ويمكن ان يخطر الجراحون احيانا الى ازاله ان في المرضى او عيونهم او حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول الى الدماغ، ليبلغ عدد الوفيات بالعدوى الي 54%، وذلك وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها .

-بمجرد الإصابة يكون المريض مع رضا للموت في غصون ايام ولكن  المرض ليس معديا، وتتعامل الهند عاده مع بضع عشرات من الحالات سنويا، وبشكل عام تصد دفعات الجسم الفطريات التي تؤثر فقط على من يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة وذلك يكون من المرضى الذي اجريت لهم عمليه زرع او مرض السرطان.

تعارض وباء كورونا مع الفطر الاسود

الإصابة بفيروس كورونا وامراض اخرى غير ويمكن ان تحدث ظاهره خطيره تسمى بعاصفة السيتوكين تحدث بسبب افراد افراط جهاز الجسم المناعي في رد فعل والمحاربة الفيروس عبر افراز كميه كبيره من السيتوكين الذي تسبب في تلف اعضاءه.

المنشطات الذي ينصح بها الأطباء لوباء الفطر الاسود

ينصح الاطباء بالمنشطات التي تحتوي علي الستيرويد لتقليل الاستجابة المناعية ولكن كلاهما يضعف دفعات الجسم و يزيد من مستويات السكر مما يؤدى الى نمو الفطريات التي تغزو عليه.

كم عدد الاصابات بوباء الفطر الاسود

هناك ما لا يقل عن 7250 حالة في الهند، واعلنت تسع ولايات هنديه على الاقل ان العضو تحولت لديها الى وباء وخاصه المستشفيات في عده مدن اجنحه خاصه لهؤلاء المرضى، ولم تذكر السلطات عدد الاشخاص الذين ماتوا على الصعيد الوطني من الفطر الاسود ولكن صحيفه هنديه قدرت ذلك بما لا يقل عن 219 شخص وهو العدد من المرجح انه اقل من الواقع.

برلماني: وزير الاوقاف كشف ألاعيب الجماعات المتطرفة باختفائها خلف حسابات وهمية